أساسيات العناية بالبشرة – أولا: الحماية من الشمس

مثل أي عضو في الجسم فإن البشرة تحتاج لصيانة دورية للحفاظ على صحتها. واذا كانت صيانة العضلات في الرياضة، فإن صيانة البشرة لها طابع آخر، ولكنها مثلها مثل الرياضة لابد أن تكون صيانة دائمة للحصول على نتائج مستمرة على المدى الطويل.

كلنا نحتاج الى هذه العناية اليومية بلا استثناء، وكلما كانت البداية في سن مبكرة (العشرينات وحتى قبل ذلك) كلما تأخر ظهور التجاعيد والتبقعات وتأخر ترقق البشرة.

فما هي أساسيات العناية بالبشرة؟ للتلخيص فهذه الأساسيات هي:

الحماية من الشمس.

التقشير.

الترطيب.

وسنناقشهم بتفصيل أكبر على ثلاث مقالات، أولها اليوم. في كل مقال سنذكر أمثلة لكريمات وماركات نرى أنها جيدة، مع العلم أن هذه مجرد أمثلة وهي ليست الوحيدة في الأسواق فهناك العديد من المنتجات الجيدة. ونحن لن نعطي أمثلة فقط بل سنصف لك الكريمات المثالية حتى يمكنك اختيار منتجك بثقة أكبر . فإذا كان عندك كريم مفضل يفي حاجتك في العناية بالبشرة استمري عليه.

 

الحماية من الشمس

 كريم الحماية من الشمس أول وأهم خطوة على الاطلاق. ولهذا سبب قوي. فأشعة الشمس قادرة على ايذاء خلايا البشرة بشكل كبير.

بطبيعة الأمور، فإن خلايا البشرة في عملية نمو مستمر، ويصاحب هذا النمو بناء للأحماض النووية وبالتالي انتاج خلايا جديدة باستمرار، الى جانب انتاج الكولاجين الذي يعطي للبشرة نضارتها ويمنع ظهور التجاعيد.

الا أن أشعة الشمس تمنع عملية اعادة بناء وصيانة الأحماض النووية، ليس ذلك فقط، بل انها تتسبب في تكسر الأحماض النووية والكولاجين في البشرة، مما يقلل من قدرة البشرة على اعادة بناء نفسها وبالتالي الى شيخوختها، وهذا يفقدها نضارتها ورطوبتها، وتبدأ التجاعيد والتبقعات في الظهور. بل أن التعرض المستمر لأشعة الشمس يزيد احتمال الاصابة بسرطان الجلد.

الصورة الشهيرة لسائق شاحنة أثرت أشعة الشمس في جانب وجهه الأيسر فقط لتعرضها للشمس كثيرا في عملة كسائق

في حقيقة الأمر فإن أهمية الحماية من الشمس تصل الى حد أن يقول الأطباء: اذا لم يكن اهتمام بالحماية من الشمس، فلا داعي لتضييع الوقت في أي نوع آخر من العناية بالبشرة (مثل الترطيب وغيره) وذلك لأن أي نتائج طيبة تنتج عن أنواع العناية بالبشرة الأخرى تضيع فوائدها اذا لم يكن هناك اهتمام حقيقي بالحماية من الشمس.

حماية الشفاة من أشعة الشمس أيضا مهمة جدا

كريمات الحماية من الشمس كثيرة. الأفضل الاعتماد على كريم يحتوى على معامل حماية 15 أو 30، فالكريمات التي تحتوي على معامل حماية أعلى تكون سميكة وغير مشجعة على الاستخدام، كما أن معامل حماية 15 أو 30 يعطي حماية عالية. لقراءة المزيد من هنا.

كريم الحماية من أشعة الشمس يجب أن يوضع قبل الخروج للشمس بنصف ساعة ويكرر كل ساعتين تقريبا لأن تأثيره لا يبقى.

من الشركات التي تنتج كريمات جيدة Olayو Neutrogena و CeraVe.

انتظروا الجزء الثاني من (أساسيات العناية بالبشرة) قريبا وسنتحدث فيه عن كريمات التقشير.

ودمتم بصحة وجمال.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s