اذا وضعت لطفلي كريم حماية من الشمس فكيف سيحصل على فيتامين (د)؟

يرشح الأطباء أن يبدأ الأهل بوضع كريم الحماية من الشمس لأطفالهم بعد سن 6 أشهر. ولكن سألتني قارئة: ومن أين سيحصلون على فيتامين (د) اذا لم يتعرضوا للشمس؟ سؤال وجيه ومعرفة اجابته مهمة.

من المعروف أن فيتامين (د) من الفيتامينات المهمة التي يحذر الأطباء من نقصانها، خاصة عند الأطفال. فنقصان هذا الفيتامين يؤدي الى الكساح عند الأطفال. الكساح (Rickets) هو ضعف في العظام يؤدي الى تشوهات بها وكسور. هذا الضعف ينتج عن نقص في فيتامين (د) أو الفسفور أو الكالسيوم الذين يحتاجهم الطفل بشدة أثناء النمو لبناء عظام قوية سليمة. فيتامين (د) أيضا له دور في النمو السليم وفي الحماية من الالتهاب الرئوي وأمراض القلب والسكر والمناعة والأسنان.

50da3-230px-xrayricketslegssmall

انحناء العظام في الكساح

نقص فيتامين (د) قد يحدث اما بسبب نقص غذائي، أو الى عيب وراثي يمنع جسم الطفل من الاستفادة منه (أي أن يحصل الطفل على فيتامين (د) بوفرة من غذائه ولكن لا يستطيع الجسم استخدامه والاستفادة منه).

الغريب ان عدد الذين يعانون من نقص في فيتامين (د) في تزايد مستمر، حتى في البلاد التي تسطع فيها الشمس طوال العام مثل بلادنا. فما السبب في ذلك؟ قد يعود هذا النقص الى عدة أسباب منها:

الغذاء غير المتزن وعدم أخذ مكملات غذائية. فالطفل يحتاج الى 400 وحدة فيتامين (د) يوميا. حتى الطفل الرضيع بحاجة الى مكملات غذائية.

عدم تعرض الأطفال للشمس بشكل كافي.

نعم، فدور الشمس في تصنيع فيتامين (د) في الجسم حقيقة علمية معروفة منذ زمن. فلماذا مازالت معدلات النقص في تزايد مستمر، ولماذا ينصح الأطباء باستخدام كريم الحماية من الشمس للأطفال؟

الاعتقاد السائد هو أنه من الضروري الاعتماد على الشمس كمصدر أساسي للحصول على فيتامين (د)، ولكن هذا ليس اعتقاد عملي. فالشمس وحدها لا يمكن الاعتماد عليها لتوفير كمية الفيتامين المطلوبة. والسبب في النقاط التالية:

يجب تفادي احتراق البشرة بهذا الشكل

يجب تفادي احتراق البشرة بهذا الشكل

تعرض الطفل للشمس بكثرة يصاحبه التعرض لحرارات مرتفعة بشكل مطول، مما قد يؤدي الى ضربة شمس أو جفاف.

التعرض للشمس بكثرة في سن مبكرة يزيد احتمال اصابة الطفل بسرطان الجلد في السنين اللاحقة.

في شهور الشتاء يكاد ينعدم التعرض للشمس مما يقلل نسبة فيتامين (د) في الجسم بشكل كبير. وفعلا فإن الدراسات أكدت أن معدلات فيتامين (د) تقل في الدم عند الأطفال في فصول الشتاء.

 

الحقيقة الواقعة هي أن حتى في دولنا المشمسة دائما، ومع أن الأطفال يتعرضون للشمس بشكل دائم، الا أن الدراسات أثبتت أن عدد الأطفال الذين يعانون من نقص في فيتامين (د) في تزايد مستمر. هذا يعني انك تعرضي طفلك للشمس حتى يحصل على فيتامين (د)، ولكن طفلك مازال يعاني من نقص فيتامين (د) – وبالتالي لا يأخذ من التعرض للشمس الا أضراره!

ونقطة أخرى مهمة هي:

الدراسات أثبتت أن الأطفال الذين يحصلون على فيتامين (د) بشكل كافي هم الأطفال الذين يتوفر لهم هذا الفيتامين من الغذاء والمكملات الغذائية. أما الأطفال الذين يعتمدون فقط على الشمس للحصول على فيتامين (د) فقد أثبتت الدراسات أنهم يعانون من نقص في فيتامين (د) حتى مع تعرضهم للشمس.

وآخر نقطة مهمة نشير اليها هي:

حتى اذا استخدم كريم الحماية بشكل جاد ودائم ويومي – فلا يوجد كريم حماية يمنع أشعة الشمس من الوصول للبشرة بنسبة 100%. ستظل بعض الأشعة قادرة على الوصول الى البشرة وتصنيع فيتامين (د) حتى مع استخدام أقوى وأغلى كريم حماية من الشمس.

 

لذلك كله، ينصح الأطباء باستخدام كريم الحماية من الشمس دائما للأطفال بعد سن 6 شهور. على أن يحتوي على معامل حماية بنسبة 15 على الأقل. وأيضا ينصحون بتفادي التعرض للشمس في ساعات الذروة (ما بين الساعة 10 صباحا والساعة 4 عصرا) واللجوء الى المناطق المظللة.

أيضا، ينصح الأطباء بالمكملات الغذائية للطفل ابتداءا من شهور عمره الأولى الى جانب الرضاعة – وفيما بعد أيضا. مع الاعتماد في السنين الصغيرة على الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (د): مثل الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون، والبيض، ومنتجات الألبان.

ولا يجب أن ننسى أن العظام السليمة بحاجة الى أشياء أخرى غير فيتامين (د) مثل الكالسيوم والفسفور.

ودمتم وأطفالكم بصحة وجمال!

 

Sources:

Shaikh, U. & Alpert, P.T. (2004). Practices of vitamin D recommendations in Las Vegas, Nevada. Journal of Human Lactation, 20 (1), 56-61.

Markestad, T. (1983). Effect of season and vitamin D supplementation on plasma concentrations of 25-hydroxyvitamin D in Norwegian infancts. Acta Paediatrica, 72 (6), 817-821.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s