أساسيات العناية بالبشرة – ثالثا: الترطيب

 
ناقشنا في المقالتين السابقتين أهم خطوتين في العناية الأساسية بالبشرة، وكانتا الحماية من الشمس (من هنا) والتقشير (من هنا). ثالث خطوة هي الكريمات المرطبة.
 
بعكس الحماية والتقشير، فإن الاحتياج الى ترطيب البشرة يعتمد على نوعية البشرة. فهناك من يجد أنه يحتاج للترطيب بشكل يومي وهناك من يحتاج للترطيب فقط في شهور الشتاء وهناك من لا يحتاجه الا نادرا. الهدف الأساسي هو المحافظة دائما على بشرة رطبة. ذوي البشرة الجافة أو المختلطة هم أكثر من يحتاج للترطيب بشكل يومي.
 
أهمية الحفاظ على رطوبة البشرة ناقشناه فيما مضى هنا.
 
البشرة الجافة عرضة للتشقق والالتهاب
 
الكثير ممن يعانون من بشرة جافة يعتقد أن ترطيب البشرة احتياج وقتي ينتهي بمجرد أن تتحسن البشرة بعد بضعة أيام من الترطيب. ولكن الحقيقة أن جفاف البشرة ليس “مرض” يعالج بالترطيب. بل انه طبيعة بشرة ونتيجة لتعامل البشرة اليومي مع الغسيل والتجفيف والتعرض للجو والتلوث. وبالتالي فالترطيب ليس شئ وقتي بل انه احتياج مستمر للبشرة الجافة أو المختلطة، وبالتالي لا بد أن يكون الترطيب جزء من الروتين اليومي باستمرار.
المرطبات الجيدة متوفرة بكثرة في الأسواق وبالتالي فالاختيارات لا حصر لها. من المرطبات الجيدة جدا CeraVe و Cetaphil و Olay و Aveeno و Dove. كما يوج المزيد من الاقتراحات في مقال “الجديد في كريمات الترطيب“.
 
متى يجب الترطيب؟
كريمات الحماية من الشمس توضع طالما كانت الشمس موجودة، وكريمات التقشير توضع مرة واحدة مساءا. أما كريمات الترطيب فاستخدامها يختلف من شخص لآخر. فهناك من يرطب وجهه مرة واحدة فقط يوميا وهناك من يحتاج للترطيب عدة مرات في اليوم الواحد.
 
 
أفضل وقت للترطيب على الاطلاق هو بعد غسل الوجه مباشرة. في هذه الفترة فإن البشرة تكون رطبة ووضع مرطب عليها يساعد على الحفاظ على هذه الرطوبة لفترة أطول. لذا فينصح دائما بترطيب الوجه في خلال 3 دقائق من غسله.
 
ماذا عن ذوي البشرة الدهنية أو البشرة العادية؟ هؤلاء هم المحظوظين 🙂 فهم لا يحتاجون للترطيب بشكل مستمر مثل ذوي البشرة الجافة أو المختلطة، وانما قد يحتاجون للترطيب في أوقات معينة فقط، مثل فصول الشتاء التي يصاحبها جفاف لا مفر منه، أو بعد الاستحمام في حمام السباحة أو الاستحمام بماء ساخن. كما سبق وقلنا، فالاحتياج للترطيب يعتمد على شعور البشرة وملمسها. فاذا كانت البشرة بها احساس بالشد أو حكة أو كان بها قشرة، فهي في حاجة للترطيب.
 
ودمتم بصحة وجمال.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s