الاكزيما

طفل يعاني من الاكزيما او ما يعرف ب atopic dermatitis
إن البشرة هي وسيلة اتصال الجسد بالعالم الخارجي فهي الوسيلة الوحيدة لاختبار درجة حرارة الماء ومدى نعومة الحرير وهي أيضا تعتبر مؤشرا جيدا لتفادي ألم إبرة حادة عند الحياكة. ولكل هذا ولأكثر فالجلد على اتصال دائم بكل ما يحتويه العالم الخارجي من خامات ومعادن وسوائل وغازات، ويحدث في بعض الأحيان رد فعل للاحتكاك بمعطيات العالم الخارجي فقد تصاب بالحساسية أو الالتهاب وتنتهي بالحكة، وهذه هذ الاكزيما.
اسمها بالانجليزية
Eczema أو Dermatitis
أنواعها
للاكزيما أنواع مختلفة وكثيرة فهناك النوع الوراثي، فيصاب المرء بالاكزيما من أشياء لا تصيب الشخص العادي بالحساسية وهذا النوع  يظهر في الطفولة، وقد يصاحبه الربو، وهو عادة ما يختفي عند البلوغ، وهناك أيضا النوع الذي يظهر عند المسنين بسبب جفاف البشرة المصاحب لتقدم العمر. كما أن هناك أيضا أنواع تحدث عند الاحتكاك بمواد معينة مثل النيكل أو بعض المعادن المستخدمة في صناعة الحلي أو الكيمياويات المستخدمة في صبغات الشعر أو العطور.
أعراضها
أماكن مختلفة بالجسم مصابة بالاكزيما
الأعراض قد تكون بسيطة مثل جفاف البشرة وبعض الحكة، أو قد تشتد فتصبح الحكة شديدة ويصاحبها احمرار وتقشير. في بعض الحالات قد تظهر فقاقيع على البشرة. أما اذا تسببت الحكة الشديدة في جرح الجلد وحدوث اصابة بكتيرية فقد يكون هناك أيضا تقيح. مع مرور الوقت يصبح الجلد أسمك وأغمق لونا.
التشخيص والعلاج
هناك عوامل كثيرة تمكن الطبيب من التوصل إلى سبب الاكزيما وعليه تحديد كيفية التعامل معاها. منها شكل الجلد ومكان الاكزيما كذلك سن المريض – فكما ذكرنا فإن لها أنواع وأسباب مختلفة. يتقارب العلاج في كل الحالات وأهم ما يجب عمله هو:
اذا كانت الاكزيما بسبب حساسية لشئ معين فيجب محاولة تفادية في المستقبل.
هناك بعد العوامل التي تتسبب في اثارة الاكزيما في العموم مثل: التوتر العصبي، والعرق، والحر الشديد والاستحمام بماء ساخن، وحك البشرة بشدة عند الاستحمام والتجفيف.
يلاحظ أن الاكزيما تسوء في الشتاء (بسبب جفاف الجو واحتكاك الملابس الشتوية الثقيلة بالبشرة) وتتحسن في الصيف (لرطوبة الجو التي تساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة). لذا يفضل تجنب الصوف في الشتاء أو يمكن ارتداء شئ قطني قبل ارتداء الصوف فوقه.
أهم شئ بعد اكتشاف سبب الحساسية هو محاولة تجنب حك الجلد قدر الامكان لأن حكه يزيد الأعراض سوءا. ومع ذلك فيصعب جدا مقاومة حك البشرة، لذا يلجأ الطبيب لدواء مضاد للحساسية (مضادات الهيستامين) التي تعطى بالفم.
كذلك الكريمات التي تحتوي على المينثول أو الكافور فهي أيضا مفيدة لتقليل الشعور بالحكة.
تدليك البشرة بقطعة من الثلج يساعد على تقليل الشعور بالحكة.
كريمات الكوريتزون تساعد على تقليل الحكة وأيضا تعالج المشكلة.
هذا الصابون يحتوي على الشافون وهو مرطب وجيد للبشرة الجافة الحساسة
عند الاستحمام أو غسيل اليد يجب استخدام ماء فاتر والتجفيف بالتربيت ثم وضع مرطب فورا. أما الصابون المستخدم فيجب أن يكون مخصص للبشرة الحساسة فلا يحتوي على روائح ولا يسبب الجفاف وهناك أنواع كثيرة جيدة متوفرة في الأسواق (مثل دوف ونيتروجينا وأفينو). وبالمناسبة فالصابون والمرطبات التي تحتوي على الشوفان لها تأثير مهدئ جدا للبشرة الحساسة.
يفضل عدم اللجوء للصابون كثيرا أثناء اليوم لأنه يزيد من جفاف البشرة.
أما في الأطفال الصغار فيمكن استخدام زيت الزيتون عوضا عن الماء والصابون لتنظيف بشرتهم فهذا ينظف من ناحية ويحافظ على رطوبة البشرة من ناحية أخرى.
سيدات المنزل اللاتي يستخدمن الماء والصابون أو كيماويات التنظيف بكثرة يجب أن يتوخين الحذر ويحرصن على إرتداء قفازات أثناء القيام بالأعمال المنزلية
يجب تجنب جفاف البشرة لأن الجفاف يزيد من الشعور بالحكة ولذلك يجب الترطيب باستمرار طوال اليوم وليس مرة واحدة أو مرتين. ويوجد الآن أنواع حديثة من المرطبات والتي تحتفظ برطوبة البشرة بشكل جيد جدا.
أما اذا كانت الحكة قد تسببت في حدوث عدوى بكتيرية، فيصف الطبيب الى جانب الكورتيزون ومضادات الهيستامين أيضا مضاد حيوي
في بعض الحالات التي لا تتجاوب مع العلاجات المذكورة قد يلجأ الطبيب الى أدوية أخرى أقوى.
وفي النهاية فإن الاكزيما مرض متقلب وينشط بين الفترة والأخرى، لذا فمتابعة الطبيب بانتظام ومناقشته في العلاج ومدى تأثيره يساعد على الوصول الى أفضل الطرق التي تتحكم في الأعراض بشكل أكبر. من المهم الاهتمام أيضا بالحالة النفسية التي قد تصاحب الاكزيما خاصة عند الأطفال فيجب الحديث إليهم وشرح الاكزيما لهم ومحاولة تخفيف العبء النفسي الناتج عنها.
ودمتم بصحة وجمال.
المصادر
PK Buxton. ABC of Dermatology. Fourth Edition. BMJ Publishing Group Ltd. 2003.
WD James, TG Berger, DM. Elston. Andrew’s Diseases of the Skin: Clinical Dermatology. Tenth Edition. Elsevier Saunders 2006.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s