كولد كريم أو الكريم البارد

يعرف أيضا بالكريم الثلجي أو ببساطة باسمه الانجليزي كولد كريم cold cream.
برغم التاريخ الطويل لاستخدام الكريم البارد ويشهد على ذلك أجيال من النساء كن يستخدمنه للحفاظ على نضارة بشرتهن إلا أنني ما أزال أقابل الكثير ممن لا يعرفون شيئا عنه ويجهلون حقيقة أن هذا الكريم له استخدامات عده برغم انخفاض سعره.
ما هو الكريم البارد – كولد كريم
يعتبر الكولد كريم منظف للبشرة، ومزيل للمكياج، ومرطب في آن واحد. وتعود تسميته بالكريم البارد للاحساس البارد الذي يبعثه على البشرة بعد وضعه، وهذا الشعور ينتج عن تبخر محتوى الماء من الكريم بعد وضعه على الوجه. أول من ابتكر الكريم البارد هو طبيب يوناني يدعى جالن، وكان هذا في القرن الثاني الميلادي تقريبا. مبدئيا كان يصنع من زيت الزيتون أو اللوز وشمع العسل.(1) حاليا لم تعد تستخدم الزيوت الطبيعية لأنها تتلف سريعا، وأصبح الكولد كريم يصنع من الزيوت المعدنية. كما تضيف كل شركة منتجة مكوناتها الخاصة لاضفاء عطر أو مواد مرطبة أكثر للكريم.
ميزة الكولد كريم تعود لمكوناته الدهنية: فهي تذيب المكياج فتصبح ازالته عملية سهلة دون الحاجة لحك الجلد بكثرة، كما انه يزيل الماسكرا العنيدة بسهولة شديدة. بعد وضعه على الوجه يترك لدقائق ثم يزال بواسطة منشفة رطبه ودافئة.
من مزاياه أيضا انه سعره معقول مقارنة بمزيلات المكياج والمرطبات الأخرى، والى جانب ذلك فهو لا يفسد بسرعة ويمكن أن تستخدمي نفس المنتج لفترة طويلة.
المكونات
الزيوت المعدنية:
هذه زيوت ليست ذات مصدر حيواني أو نباتي وانما بترولي. يعتقد البعض انها خطر ومضرة للصحة. الواقع ان الزيوت المعدنية المستخدمة في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة درجة نقائها عالية جدا وقد أثبت علميا أنها آمنة للاستخدام. فهي لا تسبب سرطان ولا تؤدي الى انسداد الغدد الزيتية وبالتالي لا تساهم في ظهور حب الشباب.(2) بل بالعكس فان هذه الزيوت تكون طبقة عازلة على البشرة تمنع فقدان الماء وبالتالي تساهم في الحفاظ على رطوبة البشرة وتحارب شيخوختها.(3) الزيوت المعدنية تستخدم منذ فترة طويلة في مستحضرات العناية بالبشرة وأشهر استخدام لها هو بيبي أويل baby oil.
شمع العسل:
شمع العسل طبيعي ومرطب ومهدئ للبشرة، كما ان رائحتة جميلة، وهو أيضا لا يساهم في ظهور حب الشباب.(4) يستخدم بكثرة في منتجات ترطيب الشفائف ولكنه أيضا موجود في أحمر الشفاة والماسكرا ومنتجات العناية بالشعر.
ما هي البشرة المناسبة لاستخدام الكولد كريم؟
الأشخاص الذين يعانون من بشرة جافة (لدرجة انها بها قشور صغيرة، وهي علامة البشرة الجافة) أو الأشخاص الذين يستخدمون علاجات تجفف البشرة مثل مشتقات فيتامين (أ) التي تؤخذ بالفم أو كريم وهي من علاجات حب الشباب. أيضا الأشخاص الذين يعيشون في أماكن جوها بارد وجاف. كل هؤلاء سيحبون احساس الكولد كريم المرطب.
من يجب عليه تجنب استخدام الكولد كريم؟
الكولد كريم يعتبر كريم ثقيل جدا وبالتالي فان الناس الذين بشرتهم دهنية قد لا يحبذون استخدامه. أيضا فالجو الحار الرطب ليس وقتا مناسبا لاستخدامه.
أين أجد الكولد كريم؟
شركات كثيرة تنتج الكولد كريم مثل Avene و Pond’s وكلها جيدة. اختاري المنتج الذي تحبين التعامل معه.           
ودمتم بصحة وجمال.
اقرأ أيضا:
المصادر
(1)    George W. Hunter. Laboratory Preparation of Cold Cream to Show Saponification and Emulsification. Journal of Chemical Education, 1994; 21 (4): 175.
(2)    Joseph C. DiNardo. Is Mineral Oil Comedogenic? Journal of Cosmetic Dermatology, 2005; 4 (1).
(3)    Zoe Diana Draelos. Therapeutic Moisturizers. Dermatologic Clinics, 2000; 18 (1): 597-607.
(4)    Stefan Bogdanov. Beeswax: Uses and Trade. In: The Beeswax Book 2009; Chapter 1: 10.
Advertisements

فكرتان اثنتان على ”كولد كريم أو الكريم البارد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s