مم يتكون الشعر؟

تخرج الشعرة من بصيلة موجودة في طبقة الأدمة  dermis. يوجد بجانب الشعرة ما يعرف بالغدة الزيتية  sebaceous gland  (والتي سنتعرف ليها أكثر عند الحديث عن حب الشباب)، وتفرز زيوتا للشعرة فتعطيها بريق صحي. توجد أيضا عضلة صغيرة توصل بين الشعرة والجلد وتسمى  erector pili muscle  وعندما تتقلص هذه العضلة تتسبب في ارتفاع الشعرة عن سطح الجلد ووقوفها عاموديا عليه، فتعطي  المظهر المعروف للجلد عند البرد أو الخوف والذي يعطى اسم  goose bumps  (القشعريرة).
تتكون الشعرة من مادة تعرف باسم كيراتين  keratin  وهي نفس المادة المكونة لخلايا الجلد وأيضا للأظافر، وان كانت لها أنواع كثيرة فالكيراتين الموجود بالشعر غير الكيراتين الموجود بالجلد.
للشعرة ثلاث طبقات:
Medulla: هي أوسط الشعرة وقد تتواجد أو تتغيب في الشعرة.
Cortex: هي الطبقة التالية وتتكون من خلايا الشعر وبتكاثر الخلايا في البصيلة تدفع الشعرة لأعلى حتى تخرج الى سطح الجلد وتطول.
Cuticle: هي الطبقة الخارجية للشعر وتتكون من خلايا متداخلة بعض الشئ، وهذه الطبقة غير قابلة للاختراق نسبيا، لذا فهي تحمي الشعرة من العوامل الخارجية. وعندما تتداخل خلايا هذه الطبقة بشكل منتظم (كما في الصورة أدناه الى اليسار) تعطي الشعرة شكل براق حيوي، وذلك لأن الأشعة الضوئية تنعكس من عليها بشكل منتظم. أما اذا تعرض الشعر للكثير من العوامل الضارة كمجفف الشعر (السشوار) والصبغات المتكررة، فإن هذه الطبقة تفقد انتظام خلاياها (كما في الصورة أدناه الى اليمين) وينعكس عنها الضوء بشكل غير منتظم فتفقد بريقها الصحي.
يحصل الشعر على لونه من نفس الصبغة التي تعطي للجلد لونه وهي الميلانين melanin. هناك نوعان من الميلانين ونسبة تواجدهم تعتمد على العامل الوراثي:
يوميلانين Eumelanin: وهو يعطي الشعر لونه البني، وعندما تكون الصبغة أقل يكون لون الشعرة أشقر.
فيوميلانين Pheomelanin: وهو يضفي اللون الأحمر على الشعر.
أما عندما يفقد الشعر صبغته نهائيا يصبح لونه أبيض.
اقرأ أيضا:
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s