القشرة الدهنية

كثير منا يعاني من القشرة. ومن أكثر أسباب القشرة شيوعا ما يدعى بالقشرة الدهنية، فهي تصيب تقريبا 5% من الناس. وهي لا تؤثر على الصحة العامة للمرء لحسن الحظ، ولكنها تتسبب في الكثير من المضايقة والاحراج بسبب أعراضها. اليكم ما يجب معرفته عن القشرة الدهنية وما يمكن عمله للتحكم فيها.
الاسم بالانجليزية
Seborrheic Dermatits
وتنطق
سيبو – ريك – ديرما – تاي – تيس (حرف ال h في الكلمة الأولى غير منطوق!)
أعراضها
القشرة الدهنية مشكلة جلدية مزمنة وعادة ما تصيب من بشرتهم وشعرهم دهني ما بين سن 20 و 40 تقريبا. القشور قد تكون كبيرة نوعا بحجم حبة العدس، كما تكون هناك حكة شديدة والتهاب واحمرار للبشرة. بعض الحالات قد تكون أكثر سوءا فتزيد افرازات الرأس الزيتية وتكون القشور أكبر وأسمك وقد يتشقق الجلد وقد يصاحب هذا التشقق عدوى بكتيرية.
المناطق التي تتأثر بالقشرة الدهنية

الأماكن التي تتأثر بهذه المشكلة هي الأماكن التي تكثر فيها الغدد الزيتية بالبشرة مثل: فروة الرأس، الحواجب، الجفون، حول الفم، الشنب والذقن، خلف الأذن، الرقبة، الابط والسرة وغيرهم. كما أنها قد تتسبب في في سقوط الشعر ولكن الشعر عادة ما يعود لطبيعته بعد علاج الالتهاب.

ما سببها؟

من المهم معرفة أن القشرة الدهنية ليست مرض معدي، كما أنها ليست ناتجة عن عدم النظافة أو عدم غسيل الشعر أو الجسم بشكل كافي. بل هي نتاج زيادة في نوع معين من الفطريات المتواجدة طبيعيا على بشرتنا اسمها مالاسيزيا فرفر (نعم لها اسم مضحك!)

اسمها طريف وتواجدها على بشرتنا طبيعي جدا – لكنها تصبح مشكلة حين تزيد أعدادها!

ما الذي يزيد القشرة سوءا؟

الضغط والتوتر، الارهاق، ضعف المناعة، سوء التغذية، الجو البارد الجاف، استخدام منظفات البشرة التي تحتوي على الكحوليات.

علاج القشرة الدهنية

القشرة الدهنية مشكلة مزمنة، فلا يمكن علاجها والتخلص منها نهائيا، ولكن يمكن التحكم في أعراضها بحيث تختفي القشرة والالتهاب. مع ملاحظة انها يمكن أن تزداد سوءا بين كل فترة والثانية بناء على المناعة والتغذية والى اخره.
بناء على مدى سوء وانتشار الحالة، سيقرر طبيبك استخدام أنواع مختلفة من العلاجات من الكريمات والتي تؤخذ بالفم مثل الكورتيزون ومضادات الفطريات كما يمكن استخدام العلاج الضوئي وغيرهم.
ما الذي يمكنك انت عمله للتحكم في القشرة الدهنية؟
أهم شئ لابد من عمله لتقليل مشاكل القشرة الدهنية هي الامتناع عن الخدش (الهرش)! أعرف جيدا كيف تكون الحكة سيئة عند من يعانون من القشرة الدهنية وأعرف أن مقاومة خدش البشرة صعب جدا، خاصة في وقت العصبية والانزعاج، فالخدش يعتبر نوع من أنواع تفريغ الغضب الذي يلجأ اليه الكثيرين. ولكن هذه هي أهم وأول خطوة ينصح بها كل طبيب جلدية من يعانون من القشرة الدهنية، وهذا لأنها تؤدي الى نتيجة جيدة جدا فبعد اسبوع أو اسبوعين سيقل الالتهاب جدا وبعدها ستقل القشرة بشكل ملحوظ، حتى بدون علاج آخر! الفائدة الثانية للامتناع عن خدش البشرة هو عدم جرحها وبالتالي تجنب أي عدوى بكتيرية.
لتقليل الشعور بالحكة، يمكن استخدام الثلج، الماء البارد أو الكريمات التي تحتوي على المينثول أو الكافور.

ثاني أهم خطوة هي الانتظام في استخدام كريم الحماية من الشمس عند الخروح، وذلك يقلل التهاب البشرة كما يقلل من احتمال تبقعها بعد علاج الالتهاب. يفضل اللجوء لكريم خاص بالبشرة الحساسة كالذي يحتوي على أكسيد الزينك.

ترطيب البشرة بشكل دائم شئ أساسي. للتعرف على المزيد اقرأ هذا الموضوع.
أيضا لتحسين المناعة والصحة العامة، فلابد من الغذاء السليم والرياضة والنوم المبكر وأخذ الفيتامينات اليومية! الى جانب الفيتامينات فحبوب الأوميجا 3 تقلل من أعراض القشرة الدهنية.

شامبو من نيوتروجينا يحتوي على مادة مفيدة للقشرة تدعى
pyrithione zinc

يمكن استخدام الشامبوهات التي تحتوي على مضادات الفطريات والقشرة بشكل منتظم، مثل هيد أند شولدرز أو شامبوهات نيتروجينا المحتوية على حمض الساليسيليك.

يجب التعامل مع البشرة على انها بشرة حساسة فيفضل استخدام صابون غير معطر خاص بالبشرة الحساسة.

يحتوي على نسبة كحول عالية

الابتعاد عن منتجات البشرة والشعر التي تحتوي على الكحول بشكل كبير.

القشرة الدهنية ترهق الشعر لذا يجب التعامل معه برفق. لمعرفة المزيد اقرأ هذا الموضوع.
للرجال: حلق الشنب والذقن يساعد كثيرا في تقليل الالتهاب اذا كانت هذه المناطق ملتهبة.
زيت شجر الشايtea tree oil : وضع 1 مل من هذا الزيت على 50 مل من الماء ووضعه في زجاجه بخاخة ثم رشه على المناطق المصابة يمكن أن يساعد على تقليل التهاب واحمرار البشرة وتخفيف الحكة.

أيضا كريم الصبار aloe vera يقوم بنفس الدور.

المكياج: المكياج المعروف باسم mineral makeup أفضل للبشرة الحساسة المصاحبة للقشرة الدهنية.

ودمتم بصحة وجمال.

اقرأ أيضا:
خمسة عادات تؤذي البشرة
علاج الوردية
كيف أختار كريم الحماية من الشمس؟

المصادر
WD James et al. Andrew’s Diseases of the Skin: Clinical Dermatology. Tenth Edition. Saunders Elsevier 2006.
T. Burns et al. Rook’s Textbook of Dermatology. Eighth Edition. Wiley-Blackwell 2010.
S. Wananukul et al. Randomized, Double Blind, Split Side Comparison Study of Moisturizer containing Licochalcone vs. 1% Hydrocortisone in the Treatment of Infantile Seborrheic Dermatitis. Journal of the European Academy of Dermatology and Venereology 2012; 26 (7): 894-7.
Mayoclinic.com
Advertisements

فكرة واحدة على ”القشرة الدهنية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s