VANIQA فانيكا الكريم الوحيد المثبت علميا تقليله لشعر الوجه

معظم السيدات يتمنين التخلص من شعر الجسم الزائد. الكثيرات يلجأن للطرق الاعتيادية الدورية في التخلص من الشعر مثل أجهزة ازالة الشعر أو الحلاقة، كمان أن بعض السيدات يفضلن اللجوء لأجهزة الليزر كطريقة آمنة وفعالة لتقليل الشعر بشكل دائم.
منذ فترة طويلة ونحن نرى دعايا لكريمات تدعي قدرتها على تقليل كمية الشعر. ولكن كل هذه كانت مجرد ادعاءات لم تثبت أيا منها علميا وبدراسات مسجلة. واليوم يوجد كريم واحد، وهو أول كريم يحصل على موافقة ادارة الغذاء والدواء الأمريكية، أثبتت الدراسات قدرته على تقليل نمو شعر الوجه.
ما هو VANIQA (فانيكا)؟
VANIQA يحتوي على مادة تسمى الفورنيثين هايدروكلورايد (eflornithine hydrochloride) بتركيز 13.9%. هذه المادة كانت في الأساس تستخدم في علاج مرض يدعى مرض النوم الأفريقي African sleeping sickness والذي تسببه جرثومة طفيلية تحملها ذبابة التسيتسي. نفس المادة أيضا تستخدم في علاج مرض فرط النشاط عند الأطفال. والآن تستخدم ككريم في تقليل شعر الوجه. وبالتالي فهذه المادة تعتبر مجرد مثال من الأمثلة في مجال الطب لمادة واحدة تعالج أمراض مختلفة.
مادة (الفورنيثين) تبطل مفعول انزيم هام في عملية نمو الخلية ويدعى هذا الانزيم (L- ornithine decarboxylase). وبالتالي فهذا يبطئ نمو خلايا الشعر فلا يطول. (1) وقد أثبتت الدراسات أنه يؤثر بشكل قوي على نمو الشعر. مع العلم ان كريم VANIQA لا يزيل الشعل مثل كريمات ازالة الشعر (نير وغيرها) ولكنه يبطئ نموه، وبالتالي فعند استخدامه سيتوجب عليك الاستمرار في التخلص من الشعر بنفس طريقتك المعتادة ولكن ستلاحظين أن الفترات مابين ازالة الشعر تطول. تبدأ النتائج الكريم في الظهور مع الاستمرار بعد حوالي 8 أسابيع. وستظل النتائج تتحسن مع استمرار الاستخدام.
كيف أستخدمه؟
  • يوضع الكريم على الوجه مرتين يوميا.
  • يوضع في خلال خمسة دقائق من ازالة الشعر.
  • يترك ليجف تماما قبل وضع أي كريم آخر أو مكياج.
  • لا يغسل ولا يزال لمدة 4 ساعات على الأقل.
  • لا يكرر وضعه الى بعد مضي 8 ساعات على الأقل.
صورة توضح تأثير أربعة أشهر من استخدام الكريم – بعد الحلاقة باسبوع يظهر أن نمو الشعر أبطا بكثير مما كان عليه قبل استخدام الكريم
الصور العلوية كانت قبل البدء في استخدام الكريم
والصور السفلية بعد استخدام أربعة أشهر
هل سيتخلص من الشعر تماما؟
لا. فوفقا لمصنعي الكريم، فان VANIQA سيؤدي فقط الى تقليل عدد المرات التي تحتاجين فيها لازالة شعرك. فمثلا، اذا كنت الآن تحتاجين لازالته كل يوم فان الكريم سيجعلك تحتاجين لازالته كل اسبوع أو أكثر.
مشكلة هذا الكريم أنه يجب الاستمرار في استخدامه حتى تستمر نتائجه. فاذا توقف استخدامه فان الشعر سيعود كما كان خلال 8 أسابيع من التوقف. (4)
ازالة الشعر بالليزر وكريم VANIQA
الليزر وحده يزيل الشعر بشكل جيد جدا. ولكنه عليه بعض القيود: فهو لا يتخلص من الشعر الخفيف أو الفاتح، كما يجب التعامل بحذر حين استخدامه على البشرة الداكنة. الى جانب ذلك فهو في بعض الأحيان لا يعطي النتائج المرجوة. لذلك فاستخدام كريم VANIQA الى جانب استخدام الليزر يحسن نتائجه ويعجل بها.
استخدام كريم VANIQA لن يقلل من عدد جلسات الليزر اللازمه للتخلص من الشعر, ولكنه قد يباعد بين الجلسات. (2)
هل يمكن استخدام VANIQA أثناء الحمل والرضاعة؟
حتى الآن لا توجد دراسات كافية لمعرفة تأثير الكريم على الحمل والرضاعة ولذلك في الوقت الحالي لا ينصح باستخدامه في هذه الأوقات. كريم فانيكا مصنف فئة (ج) في تصنيف الأدوية للحوامل. (3)
هل له أضرار جانبية؟
واحدة من الدراسات تابعت استخدام الكريم لمدة 12 شهر ووجدت أن أثاره الجانبية نادرة الحدوث. بعض هذه الأثار النادرة: حب الشباب، التهاب بصيلات الشعر، شعور بحرارة البشرة أو حرقان، جفاف البشرة، والصداع. هذه الأعراض تختفي بعد فترة من الاستخدام. كما أثبت الدراسات أن الجسم يمتص أقل من 1% من الكريم (1) وأنه في العموم آمن. (2)
أكثر مشاكل هذا الكريم انه قد يسبب جفاف البشرة وقد يزيد من سوء حب الشباب.
هل من الممكن أن لا يقلل VANIQA الشعر؟
نعم: 30% من الحالات لا تتأثر بالكريم. ينصح باستخدامه لمدة 3 شهور واذا لم يحدث تحسن بعدها فأنت غالبا من ال 30%. مع العلم أنه يجب استخدامه مرتين يوميا كل يوم خلال هذه الشهور الثلاثة، والا لن يكون واضحا هل عدم فعاليته بسبب الاهمال في استخدامه أم لا.
ما سعره؟
الأسعار تختلف: في الولايات المتحدة الأمريكية يكلف تقريبا 400 الى 800 دولار أمريكي سنويا.
الحل موجود!
هل أنصح باستخدام كريم VANIQA؟
نعم، ولكن يجب أن تكون توقعاتك من قدرات ونتائج هذا الكريم واقعية. كما انه يجب الالتزام التام بأخذه مرتين يوميا والا لن يعطي النتائح المرجوة. هذا الكريم:
  • لن يلغي الاحتياج لازالة الشعر ولكنه سيباعد بين مرات الازالة.
  • لن ينسابك اذا أحسست أنك لن تستطيعي الالتزام باستخدامه مرتين يوميا لفترة طويلة جدا، فكما قلنا عند التوقف عن استخدامه يعود الشعر كما كان خلال 8 أسابيع من التوقف.
في النهاية فان اختيار الكريم اختيار شخصي بحت: فهناك من سيفضله على الليزر وهناك من سيلجأ اليه لأن الليزر لم يعطي نتائج وهناك من لن يحب استخدامه لأنه يحتاج لالتزام مادي ومعنوي طويل الأمد.
أيضا يجب التنويه أن هذا الكريم لن يعالج المشكلة الأساسية التي تسببت في زيادة شعر الوجه ولذلك يجب التوجه لطبيب متخصص لعلاج السبب الأصلي.
يبقى القول أن هذا الكريم يتواجد بوصفة طبية في الولايات المتحدة وأوروبا وهو متوفر ولكن بندرة في بعض دول الخليج  وفي طريقة للتوفر بصورة أوسع في الشرق الأوسط.
المصادر
1-      S. Gurpeet et al. Synergy of Eflornithine Cream with Laser and Light Based Systems for Hair Management. In: Cosmetic Applications of Laser and Light Based Systems 2009; Chapter 20: 383-94.
2-      M. Lapidoth et al. Best Practice Options for Hair Removal Patients with Unwanted Facial Hair Using Combination Therapy with Laser: Guidelines Drawn up by an Expert Working Group. Dermatology 2010; 221: 34-42.
3-      S Jain. Pharmacology and Drug Reactions. In: Dermatology 2012; 7: 279-303.
4-      J. Archer et al. Hirsutism and Acne in Polycystic Ovary Syndrome. Best Practice and Research Clinical Obstetrics and Gynecology 2004; 18 (5): 737-54.
Advertisements

5 أفكار على ”VANIQA فانيكا الكريم الوحيد المثبت علميا تقليله لشعر الوجه

  1. مرحبا انا فتاة في الثلاتين اعاني من الشعر الزايد في الدقن والساق والدراع اكثر مايزعجني شعر الذقن انا في المغرب كيف يمكنني الحصول على هذا الكريم ساعدوني فانا اصبحت عانس بسببه كل ىجل يعلم بالمر يفر من الزواج انايتيمة وليس لي احد يعينني امنيتي ان اتزوج والشعر دمرلي حياتي من اراد مساعدتي في الامر ابعتولي بمكان تواجده في المغرب ابمايلي
    Benouta-maghribiya@live.fr
    جزاكم الله خيرا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s