هل البشرة حمضية أم قلوية؟

هل خطر في بالك هذا السؤال؟
هل تعرف تأثير معالجة البشرة بالليمون كما يحب أن ينصح البعض أحيانا؟
هل تعرف تأثير غسل البشرة بالصابون العادي؟
أتوقع أن هذه أسئلة لا تخطر على بال الكثيرين. ولكنها في الواقع أسئلة حيوية. وذلك لأن درجة حموضة البشرة مهمة جدا حتى تستطيع القيام بدورها. فما هي درجة حموضة البشرة؟
بداية… ما هو مقياس عامل الحموضة أو القلوية؟
يعرف هذا المقياس باسم الأس الهيدورجيني. وبالانجليزية يعرف بحرفين يكتبان بالطريقة التالية: pH. الحرف الأول يكتب صغيرا والثاني كبيرا. وهما حرفين اختصار لكلمتين: Potential Hydrogen. وهو مقياس رقمي يبدأ من رقم 0 الى 14، ويمثل 7 الاعتدال بين الحموضة والقلوية. كلما قل الرقم عن 7 زادت الحموضة. وكلما زاد الرقم عن 7 زادت القلوية. يعتبر حمض البطاريات وعصير الليمون والخل من المواد الحامضة، بينما تعتبر الأمونيا وبيكربونات الصودا من المواد القلوية.
ما هي درجة حموضة البشرة؟
حين تكون البشرة صحية، فان درجة حموضتها تتراوح ما بين 4.5 و 6.5، مما يعني أن البشرة تميل للحموضة أكثر من القلوية، وأنها ليست معتدلة.  تسمى هذه الخاصية “العباءة الحمضية للبشرة” أو بالانجليزية – acid mantle – وهي نتاج أشياء كثيرة مثل افرازات الغدد المختلفة بالبشرة وأيضا افرازات البكتيريا الموجودة طبيعيا على سطح البشرة.(1) تلعب هذه العباءة دور مهم في الحفاظ على البشرة، مثل قتل البكتريا الضارة.(1) حتى أن العلماء اكتشفوا مؤخرا أن حب الشباب يصيب من كانت بشرته قلوية، وانه حينما تعالج البشرة حتى تزيد حموضتها، فإن هذا يساعد على علاج حب الشباب.(2)
ما الذي يحدث اذا اضفنا مادة قلوية أو حمضية الى البشرة؟
في الحالتين فان درجة حموضة البشرة ستتغير بحسب المادة المضافة.
الصابون قلوي جدا ومضر للبشرة
بما ان طبيعة البشرة تميل للحموضة، فإن إضافة مادة قلوية أو حتى معتدلة للبشرة ينتج عنه خلل في عمل خلايا البشرة، مما يؤدي الى جفافها وضعف مقاومتها للإصابات البكتيرية. وقد أثبتت دراسة أن غسل البشرة بمادة قلوية – مثل الصابون العادي – يؤدي الى هذا الخلل، حتى ولو بعد استعمال واحد فقط، وأن هذا الخلل يزيد بشكل تراكمي مع كل استعمال. وبطبيعة الحال، فان هذا الخلل يؤثر أكثر على من يعاني من أمراض جلدية مثل الإكزيما والصدفية، وأيضا يؤثر على كبار السن، هذا لأن بشرة هذه المجموعة من الأساس بها مشاكل، وهي بطبعها بشرة ضعيفة ولن تستطيع تحمل هذه الهجمات.(3)
أما حين نضيف مادة حمضية للبشرة، فالنتيجة تختلف على حسب درجة حموضة المادة المضافة للبشرة. فكما قلنا فالبشرة بطبعها تميل للحموضة عن الاعتدال أو القلوية (ولكن درجة حموضة البشرة ضعيفة وليست حموضة قوية). فاذا أضفنا مادة هي أيضا حموضتها ضعيفة، فان هذا سيسعد البشرة، لأنه يساعدها على القيام بدورها ويساعدها على الحفاظ على رطوبتها ونضارتها ويقويها.(4) ولكن المشكلة تحدث حين نضيف مادة درجة حموضتها قوية. فلنأخذ الليمون كمثال.
الليمون يستخدمه الكثيرين على البشرة مباشرة في محاولة للحصول على بشرة بيضاء صافية. والليمون فاكهة حمضية تحتوي على حمض السيتريك أو حمض الليمون. وهو من أحماض الفواكة المعروف عنها استخدامها لتقشير البشرة، مثل حمض اللاكتيك أو حمض الجلايكوليك – lactic acid or glycolic acid – واستخدام هذه الأحماض في التقشير يعيد للبشرة شبابها ويصلح ما يفسده التعرض لأشعة الشمس. ولكن لا بد من الحذر، فعامل الحموضة في حمض السيتريك يصل لحوالي 2 أو 3، وهذا يعني أنه قد يؤدي الى التهاب البشرة ويجعلها أكثر حساسية للشمس وأيضا  يزيد من احتمال تغير لونها. وهذا يعني أن استخدام الليمون مباشرة على البشرة ليس فكرة جيدة، ولكن ان كان جزء من كريم حموضته تناسب البشرة، حينها سيفيد البشرة جدا.
في النهاية فان هذا المقال يتلخص في الآتي:
1 – بشرتنا تميل للحموضة الضعيفة.
2- المنتجات القلوية كصابون اليد العادي تضر البشرة.
3- استخدام الفواكة مباشرة على البشرة ليست دائما فكرة جيدة.
4- يستحسن دائما استخدام غسول مخصص لغسيل الوجه وليس مجرد الصابون العادي،خاصة للبشرة الحساسة. معظم الغسولات الموجودة في الأسواق تراعي حموضة البشرة. كقاعدة عامة – اذا كان الغسول يسبب جفاف بشرتك أو حكة أو حساسية أو شعور بأن البشرة “مشدودة”، فهو غسول غير مناسب ويجب البحث عن غسول جديد.
ملحوظة: ملامسة البشرة لمواد شديدة القلوية أو شديدة الحموضة يؤدي الى حروق كيميائية. ولكن بما اننا لا نناقش هذه الدرجة العالية من الحموضة أو القلوية، وانما نناقش الدرجات العادية التي يتعرض لها الانسان في منتجات البشرة، فان الحروق الكيميائية لن يتم مناقشتها في هذا المقال وسيخصص لما مقال في وقت لاحق.
ودمتم بصحة وجمال!
اقرأ أيضا:
المصادر
Sources:
1-      W. Joachim et al. Stratum corneum pH: Formation and Function of the Acid Mantle. Exogenous Dermatology 2002; 1(4):163-75.
2-      N. Schurer, M. Bock. Lowering Lesional Surface pH in Acne: A New Treatment Modality for Herpifix. Journal of Dermatological Treatment 2009; 20(1): 27-31.
3-      L. Baranda et al. Correlation between pH and Irritant Effect of Cleansers Marketed for Dry Skin. International Journal of Dermatology 2002; 42: 494-9.
4-      E. Kim et al. The Alkaline pH Adapted Skin Barrier is Disrupted Severely by SLS Induced Irritation. International Journal of Cosmetic Science 2009; 31: 263-9.
Advertisements

6 أفكار على ”هل البشرة حمضية أم قلوية؟

  1. طيب أزاي أنا أقدر أحدد نوع بشرتي؟؟؟ و لو هي حمضية يبقى ما أستعملش الصابون و لا الليمون؟؟ طيب لو قلوية؟؟؟ معلش أنا مش فاهمة شوية

  2. أهلا مدام نرمين
    لا داعي لمحاولة تحديد نوع البشرة فكما ذكرت في المقالة أن طبيعة البشرة هي أن تميل للحموضة بدرجة طفيفة. ولذلك لا يجب أن تستخدمي الصابون العادي لغسيل وجهك لأن الصابون العادي قلوي وبالتالي فهو ليس مناسب لبشرتنا المائلة للحموضة. وعليه فالأفضل استخدام غسول مخصص للوجه. أما الليمون، فلا يجب استخدامه مباشرة على البشرة تحت أي ظرف لأنه حامض جدا وقد يؤذي البشرة. أما اذا كان ضمن خلطة فلا مانع من استخدامه مادامت المواد الأخرى في الخلطة غير مؤذية. أتمنى أن أكون نجحت في توضيح الفكرة وأرحب بأي استفسار لديك.

  3. وضحت يا دكتورة، ألف شكر، الحقيقة انا قمت بصيت على الغسول بتاعي مافهمتش حاجة من البيانات المكتوبة عليه لو ممكن حضرتك تجبيلي صورة لمكونات اي غسول و ايه الحاجات اللي اهتم بيها و بنسبها .. ممكن 😉

  4. مدام نرمين. المكونات فعلا كثير وصعب حفظ أيها مفيد وأيها مضر.

    كقاعدة عامة اذا كان الغسول يجعل بشرتك جافة أو حساسة أو (مشدودة) أو بها حكة، فهو غير مناسب ويجب تغييره. ابحثي عن غسول مخصص للبشرة الحساسة، أو غسول مكتوب عليه انه يحافظ على حموضة البشرة مثل كلمة “pH balance”

    كما أن هناك شركات تنتج غسولات جيدة مثل
    Clean and Clear
    Neutrogena
    Dove
    Olay

    بالتوفيق !

  5. هلا دكتوره..يعني الكريمات الي نستخدمها للبشره يكون مقدار الphفيها قليل ولأ كبير??أرجو الرد بسرعه..

  6. دكتوره انا بشرتي كل كريمات الاساس ماينفع لها مع انو اشتري الماركات وتناسب علئ لون بشرتي لكن يطلع فيها تشققات ولا ينفع وحتئ الروج المخملي اذا حطيته علئ شفايفي تتشقق وسالت وحده من اقاربي ممرضه قالت انو عندي حموضه ومافهمت حاولت استفسر ماقدرت ابي حل للبشرتي وش تنصحيني؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s