تعرف على أظافرك

technorati code: T5BDTV2X9PBP

الأظافر عندنا تقابلها المخالب عند باقي مخلوقات الله. لكن بعكس المخالب، فلم يعد للأظافر عندنا الاستخدام الأصلي عند الانسان البدائي كأداة دفاع أو هجوم. الآن دور الأظافر ينحصر فقط في حماية أطراف الأصابع، كما أنها مفيدة في بعض الأعمال الدقيقة. أما المحافظة على مظهرها النظيف المهذب فيضيف للشكل الجمالي للانسان. والمثير جدا للاهتمام أن الطبيب المتيقظ عند النظر للأظافر يستطيع أن يقرأ فيها بوادر أو دلائل لأمراض داخلية، كأمراض في القلب والرئة والكبد. فهي تعمل كجهاز انذار خارجي لما يدور في داخل أجسامنا.

مما تتكون الأظافر؟
قد تستعجب، ولكن الأظافر متكونة من نفس المادة التي تكون الشعر والجلد، وهي الكيراتين. ولكن الفرق يكمن في تركيبة الكراتين نفسها، فهناك أنواع كثيرة منه، يختلف ليكون الشعر والجلد والأظافر. والكيراتين المكون للأظافر من النوع الصلب القوي. يحتوي كيراتين الأظافر على مستوى عالي من الكبريت، والى جانبه يحتوي على الكالسيوم والزينك والحديد.
بالرغم من صلابة الأظافر، الا ان الماء يتخللها بسهولة عن الجلد، لذا فان التعرض الكثير للماء يؤدي الى ضعف وتكسر الأظافر.
جذر الاظفر في حالة دائمة من الانقسام والتكوين للخلايا الجديدة. يوجد الجذر في منقطة الهلال البيضاء المتواجدة في أول الاظفر. اذا تعرضت هذه المنطقة للضرر يتسبب ذلك في تغير شكل الاظفر أو فقدانه تماما اذا كان الضرر جسيم.
يتشابه الشعر والأظافر في انهما يتكونان من كيراتين، وأن الجزء الظاهر منهما يعد “مادة ميتة” لا أعصاب فيها ولا شعور فيمكن قصهما بلا ألم. ويتشابها أيضا في أن الجزء المختفي منهما هو مصدر الخلايا الحية المتجددة، ولكن وجه الاختلاف في أن الشعر له دورات نمو وراحة، في حين أن خلايا الأظافر في تجدد مستمر بلا راحة.
تنمو أظافر اليد أسرع قليلا من أظافر القدم: فأظافر اليد تزيد تقريبا 4 مم كل شهر، وأظافر القدم تزيد فقط نصف هذا الطول كل شهر. وتزيد سرعة النمو في الصيف وتقل في الشتاء. كما تنمو أسرع عند الرجال من عند النساء، وأيضا في الصغر وفي الحمل ، وتزيد باستخدام اليد في أشياء مثل الطباعة والكتابة (لذا فأظافر اليد اليمنى قد تطول أسرع من اليد اليسرى والعكس صحيح في الشخص الأشول). أما النقص الغذائي وارتفاع الحرارة وأمراض الغدة الدرقية وغيرهم قد يتسببوا في بطء سرعة نمو الأظافر. وهي أيضا تتأثر ببعض الأدوية.
الأظافر في الأساس لونها أبيض، وهو الشئ الذي يظهر عندما تطول لتتعدى الاصبع، ولكنها تبدو وردية وهي قصيرة بسبب تواجد أوعية دموية غزيرة تحتها.
تصيب الأظافر تغيرات أو أمراض التي قد تكون بسبب:
  • العوامل الخارجية (كالحوادث أو القص الغير سليم أو الطلاء المتكرر أو التعرض للماء بكثرة).
  • العوامل الداخلية (كأمراض القلب والكبد أو نقص غذائي).
  • الأمراض الجلدية التي تصيب الجلد والأظافر والشعر.
لذا فيمكن للانسان أن يأتي بشكاوي لا حصر لها مما قد يصيب الأظافر، وهكذا فعند وجود مشكلة فيها لابد من مراجعة طبيب الأمراض الجلدية للتوصل لأسباب المرض وكيفية علاجه. فلا يجب الاستهانة بالتغيرات الطارئة على الأظافر.
فالأظافر، كالجلد، مرآه لصحة الانسان.
المصادر
Handbook of Cosmetic Skin Care – Second Edition 2009 – Avi Shai, Howard Maiback, Robert Baran – informa healthcare.
Rook’s Textbook of Dermatology – Eighth Edition – Tony Burns, Stephen Breathnach, Neil Cox, Christopher Griffiths – (Wiley Blackwell).
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s