دورة حياة الشعرة

تمر أي شعرة بثلاثة مراحل مختلفة في حياتها: النمو، ثم الراحة، ثم السقوط. من الطبيعي أن يسقط من فروة الرأس يوميا قرابة المائة شعرة، ولا يعتبر هذا تساقطا مَـرَضيا.
فترة النموphase   Anagen تختلف من شعرة لأخرى وقد تستمر لبضعة أشهر في شعرة الى سنين في شعرة أخرى. الشعر في فروة الرأس عادة ما يستمر في النمو لمدة ثلاثة سنين. طول أو قصر مرحلة النمو يختلف من شخص لآخر، وهذا الذي يحدد الطول الأقصى التي تستطيع الشعرة الوصول اليه.
فترة الراحة Catagen phase تستمر من اسبوعين الى أربعة وفيها تتوقف الشعرة عن النمو.
فترة السقوط   Telogn phase في هذه المرحلة تظل الشعرة في مكانها ولكنها لا تنمو، وتستمر هذه المرحلة لمدة ثلاثة الى ستة أشهر حتى تبدأ البصيلة في تكوين شعرة جديدة فتدفع الشعرة القديمة لتسقطها، وبنهاية هذه المرحلة تكون الشعرة  يمكن شدها أو سقوطها بسهولة حين تمشيط الشعر أو شده.
في أي وقت يكون 80% فقط من شعر فروة الرأس في مرحلة النمو, بينما يكون باقي الشعر في مرحلة السقوط، ونسبة ضئيلة جدا (1%) في مرحلة الراحة.
عندما تسقط الشعرة في التوقيت المناسب أثناء مرحلة السقوط، يكون لها شكل الهراوة، فهي رفيعة في أولها وسميكة في أخرها. كما أن أخرها يكون خالي من الصبغة فيكون لونه أبيض. لهذا يعتقد البعض عندما يراها أنها سقطت من جذرها، ولكن هذا غير صحيح. فهذا الشكل هو الشكل الطبيعي لسقوط الشعرة في مرحلة السقوط.
ينمو شعر الرأس بمعدل 0.4 مم في اليوم، أي انه عند نهاية فترة النمو التي تستمر ما بين 3 الى 5 سنوات، يمكن أن يكون طول الشعرة ما بين 40 الى 70 سم وقد يطول أو يقصر عن هذه الأرقام من شخص لأخر، لذا فنحن نرى بعض السيدات يصل شعرهن الى أسفل ظهورهن، وأخريات لا يتعدى الشعر مستوى أكتافهن. كل هذه الاختلافات محددة وراثيا، وعدم نمو الشعر لأطوال طويلة ليس بالضرورة حالة مَـرضية.
أما شعر الجسم فيطول بمعدل أبطئ حوالي 0.2 مم في اليوم ويطول لمدة ستة أشهر فقط, لذا فشعر الجسم يصل طوله الى ما بين 1 أو 3 سم فقط.
اقرأ أيضا:
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s