دراسة تحت الأضواء – الأسماك تنبهنا الى ضرورة الحماية من الشمس!

احدى الجزر التي تم اصطياد السمك المصاب منها
إنه عالم واحدبيئة واحدة على نفس الارض وتحت نفس السماء وتؤثر فيها الشمس بنفس الدرجة سواء على الانسان، الحيوان، النباتومؤخرا حتى الاسماك التي أثبت علميا تأثرها بأشعة الشمس تماما مثل تأثر الانسان بها 

فلنستعرض سويا تلك الدراسة الحديثة جدا ونتدبر من أمرها ما قد يفيدنا في مجال الوقاية من واحد من أكثر أنواع السرطانات انتشارا هو سرطان الجلد

فقد نشرت دراسة مؤخرا تؤكد أن أشعة الشمس تتسبب في اصابة الأسماك على سواحل استراليا بسرطان الجلد.
سرطان الجلد لدى الأسماك أمر نادر جدا في الطبيعة. أما في المعامل فقد استطاع العلماء من قبل التسبب في اصابة الأسماك بسرطان الجلد عن طريق تسليط الأشعة فوق البنفسجية عليها لفترات طويلة.
قد يستعجب القارئ من أن للسمك جلد، أليس للسمك قشور؟ في الواقع فان للسمك جلد بل وبه أدمة وبشرة مثله مثل تكوين جلد الانسان، وبه أيضا الخلايا الصبغية التي تحتوي على الميلانين والتي تتسبب في السرطان.
ما الذي أدى الى اصابة هذه الأسماك بالسرطان؟
سمكة مصابة (المناطق السوداء)
لقد درس علماء البحار كل الاحتمالات، ولكنهم لم يجدوا بالأسماك المصابة أي عدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية قد تكون مصدر السرطان. كما أن المناطق التي تم اصطياد السمك منها من المحميات الطبيعية والتي تؤكد الدراسات خلوها من أية ملوثات بيئية. مما يعني أن المتهم الوحيد اذا، هو الشمس!
هذا لأن استراليا قريبة جدا من القطب الجنوبي والذي به ثقب في الأوزون مما يجعل أشعة الشمس هناك أقوى من طبيعتها. وأيضا فأشعة الشمس تستطيع أن تخترق مياه البحر الى عمق يصل الى 60 متر، كمى أن المياه صافية جدا مما يسهل اختراق أشعة الشمس لها.
ما الاستفادة من هذه الدراسة؟
العلماء مازالوا حائرون: فهل السرطان فعلا بسبب أشعة الشمس، أم أن خلل في الجينات هو الذي جعل هذه الأسماك أكثر عرضة للاصابة بالسرطان من غيرها؟ ما زال البحث جاري، ولكن الى أن نصل الى الحقيقة فهذه الدراسة تعني أن:
أولا: لابد من تكريس مجهود أكبر للمحافظة على البيئة ومداواة ثقب الأوزون.
ثانيا: لابد من استخدام كريم الحماية من الشمس! فالأسماك المسكينة لا تستطيع استعماله ولكن لحظنا فنحن نستطيع!
دمتم بصحة وجمال.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s